آخر الأخبار

زيارة عمل وتفقد

وزارة الصيد البحري و المنتجات الصيدية
في إطار زيارة العمل و التفقد التي قام بها وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، السيد أحمد بداني -Ahmed Badani يوم الثلاثاء 25 جوان 2024 لولاية_غليزان، والتي وقف خلالها على مجموعة من المشاريع والاستثمارات القطاعية بالولاية .
حل صباح اليوم السيد_الوزير و الوفد المرافق له بجامعة_غليزان مرفوقا بالأمين العام للولاية السيد لعريبي_دغة ممثلا عن السيد والي الولاية والوفد المرافق له حيث كان في إستقبالهم السيد مدير الجامعة أ.د بحري_أحمد بمعية الأمين العام للجامعة السيد بوزا_رشيد ، السادة نواب المدير ،عمداء الكليات، أساتذة وطلبةالجامعة .
شمل برنامج الزيارة في البداية معرض ببهو قاعة المحاضرات الكبرى المرحوم_بن_عيسى_مصطفى ضم نشاطات الصيد البحري وتربية المائيات المنجزة من طرف الطلبة حاملي المشاريع الإبتكارية ضمن القرار 1275 بالجامعة و بمشاركة مختلف القطاعات ذات الص
✅ ️بعد الإستماع للنشيد الوطني ألقى مدير الجامعة أ.د بحري_أحمد كلمة ترحيبية بالحضور تلتها كلمة السيد الأمين العام للولاية ألقى خلالها عرضا تفصيليا حول المؤشرات الإقتصادية والإجتماعية لنشاط تربية المائيات في الولاية .
✅️ بعدها أشرف السيد_الوزير على إنطلاق فعاليات اليوم الدراسي حول ” تربية المائيات المدمجة مع الفلاحة ” الذي عرف مشاركة العديد من الفلاحين والمستثمرين وحاملي الأفكار والمشاريع تخللته العديد من المداخلات حول الاستثمار وتنمية تربية المائيات في المناطق الداخلية.وفي الكلمة التي ألقاها السيد الوزير أكد أن القطاع سجل قفزة نوعية في مجال تربية المائيات، سواء البحرية منها أو في المياه العذبة، خلال الفترة الممتدة من 2020 الى 2024، إذ سمحت التنمية المستمرة للنشاط برفع الإنتاج الإجمالي السنوي الى أكثر من 6870 طن، في حين يرتقب أن يصل الى 12000 طن مع نهاية سنة 2024، أي بإنتاج إضافي يقدر بأكثر من 7200 طن، ما يعادل نسبة نمو تقدر بـ 152%.
كما تم خلال هذه الفترة إحصاء العديد من الانجازات والمشاريع المنتجة في مجال تربية المائيات في المياه العذبة من بينها :
✔️ 55 مشروعاً مُنتجاً، منها 23 مشروع دخل مرحلة الإنتاج ما بين 2020 والثلاثي الأول لسنة 2024، أي بنمو يقدر بــ 71،8 %، مقارنة مع سنة 2019 .
✔️ إحصاء 52 مشروع في طور الانجاز .
✔️ تكوين أكثر من 1068 فلاح في مجال تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة الى غاية الثلاثي الأول لسنة 2024، كما تم تكوين 2800 من نزلاء المؤسسات العقابية و520 إطار من المؤسسات العقابية في ذات المجال، وذلك في إطار اتفاقية التعاون المبرمة مع وزارة العدل .
✔️ إحصاء أكثر من 16.000 حوض فلاحي مستزرع بــ 2802930 وحدة من صغار سمك البلطي .
☑️ تسجيل أكثر من 22.000 فلاح يمارسون نشاط تربية الأسماك المدمجة مع الفلاحة، بعدما كان عددهم لا يتجاوز 3300 فلاح سنة 2020، أي بزيادة 18700 فلاح .
✅️ في ختام الزيارة أشراف السيد_الوزير على مراسم توقيع مديرية_الصيد_البحري_وتربية_المائيات بالولاية على ثلاث_اتفاقيات_تعاون، مع جامعة_غليزان، و مديرية_المصالح_الفلاحية وكذا مديرية_التكوين_والتعليم_المهنييّن، ليسلم عقبها شهادات_تكوين تخص نشاط دمج تربية المائيات مع الفلاحة لمجموعة من الشباب المستثمرين .
زر الذهاب إلى الأعلى